[rtl]دليل على أوصاف المعيون وأعراضه[/rtl]
[rtl]دليل على أوصاف المعيون وأعراضه[/rtl]
[rtl]س : ما حكم العين ؟[/rtl]
[rtl]جـ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « العين حق » (1) ، «[/rtl]
[rtl]ورأى صلى الله عليه وسلم جارية في وجهها سفعة فقال : " استرقوا لها فإن بها النظرة » (2) ، وقالت عائشة رضي الله عنها : « أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسترقى من العين » (3) ، وقال صلى الله عليه وسلم : « لا رقية إلا من عين أو حمة » (4) . وكلها في الصحيح ، وفيها أحاديث غير ما ذكرنا كثيرة ، ولا تأثير لها إلا بإذن الله ، وقد فسر بها قوله عز وجل : { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ } عن كثير من السلف رضي الله عنهم .[/rtl]
[rtl]_________[/rtl]
[rtl](1) رواه البخاري ( 5740 ، 5944 ) ، ومسلم ( السلام / 41 ، 42 ) .[/rtl]
[rtl]أعراض العين المُعجبة أو حاسدة ) في ( البدن ) :[/rtl]
[rtl]1- الشحوب في الوجه[/rtl]
[rtl]2- الثقل في مؤخرة الرأس _ وعلى الأكتاف [/rtl]
[rtl]3- التأوه والتنهد [/rtl]
[rtl]4- الوخز في الأطراف [/rtl]
[rtl]5- الحرارة والبرودة بالتناوب [/rtl]
[rtl]6- النفور من الأهل والمنزل والمجتمع والدراسة ( كذلك السحر والمس ) [/rtl]
[rtl]7- كثرة التعرق ( الجبين والظهر والصدر ) [/rtl]
[rtl]8- سرعة الغضب والحزن ( كذلك السحر والمس )[/rtl]
[rtl]9- الميل للأعتداء على الأخرين [/rtl]
[rtl]10- كثرة العناد [/rtl]
[rtl]11- الأحساس بالضيق والأختناق [/rtl]
[rtl]12- التردد في إتخاذ القرارات [/rtl]
[rtl]13- كثرة التقلب في الفكر والحال والقول [/rtl]
[rtl]14- الخمول والكسل واللأمبالاة ( أحياناً السحر ) [/rtl]
[rtl]15- الهزال وقلة الشهية . [/rtl]
[rtl]16- التثاؤب والدموع دون بكاء ( آثناء القراءة ) [/rtl]
[rtl]17- الرغبة في التمغط أحياناً باليدين كلاهما او واحدة منهما . آثناء القراءة او بعدها. [/rtl]
[rtl]18- الشعور بالتقيؤ او الغثيان [/rtl]
[rtl]19- كثرة الرمش بالعينين تلقائياً [/rtl]
[rtl]20- ألم في الأسنان يذهب ويعود [/rtl]
[rtl]21- زيادة البلغم ولو لم يُدخن مثلاً [/rtl]
[rtl]22- كُثرة التبول [/rtl]
[rtl]23- يسمع أحياناً كأن أحداً يمشي خلفه او يُناديه او يمر من أمامه . [/rtl]
[rtl]24 - ثقل في الجسم خاصة الاكتاف والايدي [/rtl]
[rtl]25 - معاودة الغصة ( الشرقة ) [/rtl]
[rtl]26 - الانين بكثرة ( النساء والاطفال خاصة ) [/rtl]
[rtl]27- كثرة التجشوء [/rtl]
[rtl]28- النوم بكثرة أو الارق بأستمرار حين النوم او كلاهما يتناوبان[/rtl]
[rtl]29 - صفرة في الوجه[/rtl]
[rtl]30- تبدل معظم الصفات الحسنة الجسمية أو النفسية اوالمادية او الصحية الى عكسها وبشكل ملحوظ . كتبدل النشاط الى كسل والجمال الى قباحة ونعومة الصوت الى خشونة .. وهكذا[/rtl]
[rtl]31- نقص في المال . وتدهور في التجارة . وإرتباك في التعامل . والغباء او الخبل في البيع والشراء . وغير ذلك مما لايحضرني الأن . [/rtl]
[rtl]ولا يشترط وجود جميع هذه الاعراض في أنسان واحد وفي نفس الوقت .. [/rtl]
[rtl]ومن علامات العين ( الحاسدة فقط ) في المنزل 1- تشقق بعض الجدران [/rtl]
[rtl]2- هبوط بعض المباني بعض الشيء [/rtl]
[rtl]3- رؤية نار تشتعل في احد الغرف او أرجاء المنزل الأخرى ( في الحلم فقط ) [/rtl]
[rtl]4- رؤية كثرة النمل في بعض أنحاء المنزل[/rtl]
[rtl]5- تكرار تعطل بعض الاجهزة في المنزل مع تصليحها بأستمرار [/rtl]
[rtl]6- كثرة الخصومات بين أهل المنزل دون سبب معروف [/rtl]
[rtl]7- أنتهاء الارزاق بسرعة في المنزل المحسود وعدم البركة فيها [/rtl]
[rtl]8- رؤية ( فئران _ صراصير _ جرذان _ بكثرة تعبث بمحتويات المنزل بشكل سريع وغريب ( ثلاجات _ اجهزه _ ملابس _ وغيرها ) دون توقف . وهذه الخمسة الأخيره هي العلامات القوية لحسد المنزل . [/rtl]
[rtl]ونتائج ( الحاسدة أذا تمكنت وانتشرت ) في البدن : _ [/rtl]
[rtl]1- تكسر الصفائح الدموية ( نوع من انواع سرطان الدم ) [/rtl]
[rtl]2- بعض انواع السرطان ( الكبد _ الثدي _ الجلد _ وغيرها ) [/rtl]
[rtl]3- الفشل الكلوي [/rtl]
[rtl]4- الغرغرينا [/rtl]
[rtl]5- السكر [/rtl]
[rtl]6- المياة في الرأس ( بعض الحالات ) [/rtl]
[rtl]7- عدم النُطق [/rtl]
[rtl]8- الضغط [/rtl]
[rtl]9- الحساسيه في مكان معين ( اليدين والأرجل خاصة ) [/rtl]
[rtl]10- الدمامل ( وتأتي احياناً من السحر والمس )[/rtl]
[rtl]11- تساقط الشعر ( يأتي أيضاً من السحر ) [/rtl]
[rtl]12- تليف الكبد [/rtl]
[rtl]13- الألتهابات عامة [/rtl]
[rtl]14- الشلل للجسم . اوجزء منه [/rtl]
[rtl]15- كل مرض غريب ونادر لايعرفه الأطباء .[/rtl]
[rtl]16- أمراض المفاصل . بما فيها الأحتكاك .[/rtl]
[rtl]17- العمى [/rtl]
[rtl]18- عقم او نزيف مستمر ( كذلك في السحر والمس )[/rtl]
[rtl]19- عدم إستطاعة الكتابة لمن يكتب .او كره الكتابة في معظم الوقت [/rtl]
[rtl]20- الدوالي [/rtl]
[rtl]21- كثير من حالات الجلطة [/rtl]
[rtl]22- الغدد بأنواعها ( في كثير من الحالات _ وعلاماتها عدم شفائها بسرعة ) [/rtl]
[rtl]23- بعض الكسور التي لاتبرأ بسرعة [/rtl]
[rtl]24- تكرار الحروق او الاصابة في منطقة معينة [/rtl]
[rtl]25- كثرة القمل قي الرأس مع تنظيفه بأستمرار [/rtl]
[rtl]26- أسقاط الحمل المتكرر ( أيضاً من السحر والمس ) [/rtl]
[rtl]27- سلس البول [/rtl]
[rtl]كيف يعرف المعيون عائنه أو حاسده ؟ [/rtl]
[rtl]1- قد يراه في المنام ( يُخاصمه _ يأمره بعنف _ يهاجمه بأي آلة حادة _ مقطب الجبين _ يهدده _ ) [/rtl]
[rtl]2- قد يخبره صديق او قريب بأن فلان من الناس . ( يمدحك بما ليس فيك . يتكلم بك بسوء بما ليس فيك ) . ( يُقصد هنا المبالغة في الشيء ) [/rtl]
[rtl]3- تتضايق من صديق او قريب . دون سبب مسبق. ( غير تنافر الأرواح ) المذكور في الحديث . [/rtl]
[rtl]4- حين ترى إنسان معين . تشعر بضيق في الصدر او خفقان في القلب . او كلاهما .. وأنت لاتعرف لماذا يحصل لك ذلك . كلما رأيت هذا الأنسان بالذات . . [/rtl]
[rtl]5- يزورك أحد الناس . ويأكل او يشرب عندك . وتلاحظ عليه انه لايترك لك أثر منه ( بل ويحافظ على آثاره بشكل مبالغ فيه او ملفت للنظر ) وقلق نوعاً ما . [/rtl]
[rtl]6- قد تقابل إنسان تعرفه ( قريب او صديق في الظاهر ) في مناسبه اوغيرها فتبتسم في وجه . ولاتجده يبادلك نفس الأبتسام . ( تشعر انه يخفي شيئاً ) . [/rtl]
[rtl]7- أذا رأيت الحاسد تتثأب بأستمرار أو يكثر لديك التثاؤب بشكل ملحوظ . [/rtl]
[rtl]ماهي الأشكال التي تخرج العين على هيئتها ؟[/rtl]
[rtl]1_ سائل ( عرق _ بول _ إستفراغ ) [/rtl]
[rtl]2_ بخار ( عطاس _ تثاؤب ) [/rtl]
[rtl]3_ زلال ( مع البراز ) [/rtl]
[rtl]4_ على شكل كدمات على الجسد . ثم تختفي او تتقيح . فتنتهي [/rtl]
[rtl]5- حبوب صغيرة أو دمامل [/rtl]
[rtl]الشفاء وسورة الصافات والمعوذات وتكرار اية الكرسي 7 مرات[/rtl]
[rtl]والاية ومن شر النفاثات بالعقد .. ومن شر حاسد إذا حسد 7 مرات [/rtl]
[rtl]والفاتحه 7 مرات بماء والشرب منه [/rtl]
[rtl]· سابعا : أراء الناس في حقيقة العين وكيفية إيذائها[/rtl]
[rtl]قال العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله :[/rtl]
[rtl]فأبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين ، وقالوا : إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها ، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل ، ومن أغلظهم حجابا وأكثفهم طباعا وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس وصفاتها وأفعالها وتأثيراتها .[/rtl]
[rtl]وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ، ولا تنكره وإن اختلفوا في سببه وجهة تأثير العين [/rtl]
[rtl]فقالت طائفة : [/rtl]
[rtl]إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة ؛ انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين فيتضرر .[/rtl]
[rtl]قالوا : ولا يستنكر هذا كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الأفعى تتصل بالإنسان فيهلك ، وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فكذلك العائن [/rtl]
[rtl]وقالت فرقة أخرى :[/rtl]
[rtl]لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية ، فتتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيحصل له الضرر [/rtl]
[rtl]وقالت فرقة أخرى :[/rtl]
[rtl]قد أجرى الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن من غير أن يكون منه قوة ولا سبب ولا تأثير أصلا .[/rtl]
[rtl]وهذا مذهب منكري الأسباب والقوى والتأثيرات في العالم ، وهؤلاء قد سدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات والأسباب ، وخالفوا العقلاء أجمعين . [/rtl]
[rtl]ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى وطبائع مختلفة ، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثرة ، ولا يمكن لعاقل إنكار الأرواح في الأجسام ؛ فإنه أمر مشاهد محسوس ، وأنت ترى الوجه وكيف يحمر حمرة شديد إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه ، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه ، وقد شاهد الناس من يسقم من النظر ، وتضعف قواه ، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح ، ولشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليها وليست هي الفاعلة ؛ وإنما التأثير للروح ، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها :[/rtl]
[rtl]فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بينا ؛ ولهذا أمر الله سبحانه ورسوله أن يستعيذ به من شره .[/rtl]
[rtl]وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية ، وهو اصل الإصابة بالعين ؛ فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة ، وتقابل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية ، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى ؛ فإن السم كامن فيها بالقوة ، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية ، وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية ، فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين ، ومنها ما تؤثر في طمس البصر كما قال النبي في الأبتر وذي الطفيتين من الحيات إنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل ([1])[/rtl]
[rtl]ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية من غير اتصال به ؛ لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة .[/rtl]
[rtl]والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة ؛ بل التأثير يكون تارة بالاتصال ، وتارة بالمقابلة ، وتارة بالرؤية ، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه ، وتارة بالأدعية والرقى والتعوذات ، وتارة بالوهم والتخيل .[/rtl]
[rtl]ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ؛ بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره .[/rtl]
[rtl]وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية وقد قال تعالى لنبيه : (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ )(القلم: من الآية51) [/rtl]
[rtl]وقال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) (الفلق:1 ـ 5) [/rtl]
[rtl]فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا [/rtl]
[rtl]فلما كان الحاسد أعم من العائن ، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسودة ، والمعين تصيبه تارة ، وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء فهذا من النفوس والأرواح ، وذاك من الأجسام والأشباح ، وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين ، وقد يعين الرجل نفسه وقد يعين بغير إرادته بل بطبعه ، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني . أ ـ هـ([2])[/rtl]
[rtl]--------------------------------------------------------------------------------[/rtl]
[rtl](1) روى مسلم (2233) عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالأَبْتَرَ ؛ فَإِنَّهُمَا يَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ وَيَلْتَمِسَانِ الْبَصَرَ .[/rtl]
[rtl]أسأل الله الشفاء والبرء لكل مريض ومصاب وأن يحمينا من شر الأسقام أمين[/rtl]